اليوم هو نوفمبر 23, 2014, 2:16 pm جميع الأوقات تستخدم GMT | أضفنا إلى مفضلتك
اسم المستخدم:  
كلمة المرور       :  
الدخول تلقائياً  



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ملخص مذكرة: العقاب المدرسي وأثره على المتعلم
مشاركةمرسل: مارس 19, 2011, 10:16 am 
غير متصل

اشترك في: مارس 29, 2010, 7:12 pm
مشاركات: 8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي الكرام يا أحباب رسول الله، ياطلاب العلم، ها انا أفي بوعدي وآتيكم بملخص المذكرة المناقشة في معهد الفتح التي كانت بعنوان: العقاب المدرسي وأثره على المتعلم، للباحثة: م، ع، ب.
وقبل العرض لا يفوتني أن أحمل إليكم أمانة حملتني إياها صاحبة البحث هي أولا شكركم على مجهوداتكم في خدمة الدين والعلم، ثم شكركم على اطلاعكم على ملخص بحثها، آملة أن تجد منكم الملاحظات التي تدفعها للعمل أكثر. ولن أطيل عليكم وهاهو الملخص بين أيديكم.
ملخص البحث:

تعتبر مهنة التعليم من أشرف المهن وأصعبها ذلك لأنها تعنى بتربية الأفراد وبناء شخصياتهم وتنميتها في عدة مجالات ، وتكمن صعوبتها في كونها تجمع عدة أفراد من مختلف المستويات والقدرات العقلية والمادية في قسم واحد ، ودور المعلم هو أن يسعى لرعاية هؤلاء التلاميذ ويعمل على أن يكونوا أعضاء نافعين في المجتمع ، مكتملي الشخصية ملمين بالمعارف والمهارات والفنون ومزودين بالعادات والقيم الأخلاقية التي تمكنهم من التكيف مع بيئتهم .
وأثناء العملية الدراسية تعترض المعلم عدة مشاكل صادرة من الطلبة سواء مخلة بالأخلاق أو بالنظام المدرسي... فيحاول أن يصحح هذا السلوك بشتى الطرق ، ومنها أسلوب العقاب الذي يستعمله كثير من المعلمين في تصحيح الأخطاء وهو مجال بحثنا في هذه المذكرة ، ويعتبر من المشكلات الشائعة التي يواجهها المتعلمون وعادة ما تكون هي العائق على مواصلة الدراسة وتحقيق الأهداف والطموحات، وهذا راجع إلى عدم دراية المربين بأساليب العقاب التربوي وتصحيح الأخطاء بالطريقة الصحيحة التي نضمن من خلالها تعديل السلوك من غير ألم بدني أو نفسي .
ونظرا لأهمية الموضوع جاءت دراستنا في العقاب المدرسي وأثره على المتعلم، ونقصد بالعقاب كل قول أو فعل يصدر من المعلم كردة فعل لسلوك سلبي من المتعلم ، أما الأثر فهو ما يتركه في التلميذ من ألم نفسي أو بدني.
إشكالية البحث
نسعى من خلال ذلك إلى الإجابة عن الإشكالات التالية :
. ما هو العقاب ؟ وما هي أنواعه وكيفيا ته وشروطه ؟ .
. ما طبيعة الآثار التي يتركها العقاب في نفس المتعلم ؟ .
. كيف يكون العقاب التربوي الموجه في المدارس ، الذي يهدف إلى تصحيح السلوك بطريقة علمية بعيدة عن العنف والقسوة ؟ .
هدف البحث: هدفنا الرئيسي في البحث هو:
. تبيين الآثار التي يتركها العقاب بمختلف أشكاله في المدرسة.
. التعريف بالأساليب العلمية للعقاب الذي يترك آثارا حسنة في شخص المتعلم .
خطة البحث:
وقد قسمنا البحث إلى ثلاث مباحث:
المبحث الأول كان فيه أربعة مطالب :
• المطلب الأول: كان عن تعريف العقاب وهو إحداث ألم في نفس التلميذ المخطئ بعد قيامه بسلوك غير مرغوب فيه والهدف منه توجيهه وردعه عن الوقوع فيه مستقبلا .
• المطلب الثاني: كان عن أنواع العقاب وفيه نوعين :
البدني : مثل الضرب والصفع واللكم
المعنوي : مثل التوبيخ والتأنيب والكلام الجارح
• المطلب الثالث : جاء عن الأسباب الموجبة للعقاب والأسباب غير الموجبة له فكثير من المربين يعتبرون أن من أسباب العقاب :
1. حركة التلميذ ونشاطه الزائد في القسم في حين أن هذا يرجع إلى طبيعة الولد
2. التأخر الدراسي الذي غالبا ما يرجع إلى أسباب خارجة عن قدرات التلميذ
3. الاضطرابات الانفعالية كالخوف والخجل وعدم المشاركة في القسم ، هذه الأمور وغيرها لا نستطيع أن نعاقب من أجلها لأنها قد ترجع إلى نفس التلميذ وغالبا ما يكون الوالدان هما المسئولين
• المطلب الرابع : عن شروط العقاب التي وضعها علماء التربية وعلم النفس منها :
1. أن يحاط العقاب بالمقاييس التربوية والنفسية ويعرف المربي متى يعاقب ؟ وعلى ماذا يعاقب ؟ وأين يعاقب ؟
2. أن يرفق العقاب بالحنان ومشاعر المحبة بشكل واضح مع تجنب كل أنواع العنف والغضب ليشعر المسيء أنه عوقب لأجل إساءته وليس لأن المدرس أراد الإنتقام والتفشي
3. الإلتزام بتوقيت ومكان العقاب ، فالسلوك الخاطئ يعاقب عليه مباشرة بعد حدوثه ، لأن التأخير في ذلك يجعل الطالب لا يدرك سبب العقاب وبالتالي لا يعدل من سلوكه
4. مراعاة شدة العقاب بأن يكون نوع العقاب ومقداره متناسبين مع الخطإ فلا يزيد بأي حال من الأحوال على ما يكفي لردع المخطئ لأن شدة العقاب وقسوته ليست هي التي تردع المذنب عن ذنبه وإنما يردعه مدى اقتناعه بذلك الخطإ وضرورة إصلاحه
5. التدرج والتروي في العقاب : لابد أن يسبق العقاب غض الطرف فقبل إيقاع العقوبة يحسن أن ينبه الطالب إلى خطئه ويعطى الفرصة للتصحيح
6. الإبتعاد عن لغة التهديد والوعيد : فلا يجوز أن تمتد العقوبة إلى إهانة التلميذ وإهدار شخصيته وكرامته خاصة أمام زملائه فذلك يؤدي إلى تفاقم المشكلة .
المبحث الثاني : تناول أثر العقاب وفي ثلاث مطالب:
• المطلب الأول: عن الأثر السلبي للعقاب البدني فمن آثاره السلبية التي نذكرها باختصار:
1. العقوبات البدنية تفوت الشعور بالأمان
2. تكرار الضرب يلغي أثره
3. الضرر الجسمي : مثل الكسور وبعض الجروح
4. الضرر النفسي : مثل الخوف والكراهية والحقد
5. الضرر العقلي : مثل انعدام التفكير السليم والإبداع
6. الضرر الاجتماعي : مثل العزلة والانطواء والحرمان العاطفي
7. الضرر الأخلاقي : مثل الظلم والقسوة والعنف
• المطلب الثاني : جاء عن الأثر السلبي للعقاب المعنوي نذكرها باختصار:
1.مخالفة التكريم الآدمي : أثناء التلفظ بكلمات بذيئة
2. تناقض صفات المربي : فمما ينبغي أن يتصف به المعلم الأخلاق الحميدة وعفة اللسان باعتباره القدوة وأثناء استعماله لكلمات سيئة تنتفي هذه الصفة
3. تسبب الأمراض النفسية مثل اضطراب السلوك وكراهية المعلم والمادة والهروب من المدرسة إضافة إلى التحدي والقلق والخوف ....
وقد صنف العلماء العبارات التي يلقيها المعلمون على التلاميذ حسب آثارها إلى :
1. عبارات تمس بناء وتكوين الشخصية
2. عبارات تمس احترام وتقدير الذات
3. عبارات تمس البناء الاجتماعي
4. عبارات تمس الجانب الوجداني
5. عبرات تمس احترام القانون
6. المطلب الثالث: جاء فيه أن كثرة سلبيات العقاب لا تمنع من وجود الإيجابيات فهو يساعد في تكوين الضمير لدى المتعلم ويكون لديه صورة عن السلوك غير السوي مما يدفعه للابتعاد منه.
المبحث الأخير: جاء المبحث الأخير ليتحدث عن العقاب الموجه في المدارس
• المطلب الأول : كان عن الوسائل الوقائية لمسببات العقاب وفيه :
1 – الابتعاد عن الغضب
2 – احترام وتقدير التلاميذ
3 – تأصيل الحرية الموجهة
4 - العمل والأنشطة وملء الفراغ وإشغال الوقت
وختم المبحث بمطلب : عرض فيه نماذج من العقاب التربوي

فإذا تأملنا طبيعة أي خطأ وجدنا أصوله تعتمد على ثلاثة أشياء :
فإما يكون سببه فكريا أو عمليا أو يكون السبب ذات التلميذ وتعمده الخطأ، لذا فأول خطوة في مراحل التأديب هي تصحيح خطأ التلميذ فكريا ثم عمليا وسط الميدان ثم يلجأ إلى العقاب المعنوي إذا لم تنفع هذه الطرق
من أمثلة العقاب المعنوي
1. الرفض والإباء للسلوك الخاطئ
2. سحب التسمية الحسنة
3. التقويم الموضوعي
4. استعمال صندوق الشرف وسجل الأعمال
5. الحرمان
6. التلميح
7. العتاب
8. التهديد والإنذار
9. التوبيخ

ثم يأتي بعد ذلك العقاب البدني الذي يجب أن يحاط بشروط وضوابط صارمة على المربي ألا يتجاوزها ويكون ذلك ضمن مراحل تدريجية كما سيأتي :
• المرحلة الأولى : رؤية التلاميذ للسوط والخوف منه
• المرحلة الثانية : شد الأذن
• المرحلة الثالثة : الضرب

وقد وضع المربون شروطا وقواعد تتبع في هذه المرحلة لكي يسير مساره الصحيح وهي كالآتي:
1. ابتداء الضرب من سن العاشرة
2. أقصى الضربات للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة
3. الالتزام بمواصفات أداة الضرب وطريقته ومكانه
4. رفع اليد عن الضرب إذا ذكر التلميذ اسم الله

ومعظم هذه الأساليب نجدها في سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام أثناء تصحيح الأخطاء، لأن العقاب مثل الدواء الذي يقدم للمريض إن زاد عن القدر المطلوب أدى إلى عكس المقصود وربما تضاعف حجم المرض
وأخيرا على المعلمين والمربين إعادة النظر في كيفيات تطبيق العقاب لأنه رغم سلبياته وخطره وعدم ضمان نتائجه إلا أنه لا زال كثير من المربين يتسرعون في تطبيقه ، فجعله أول خطوة في تعديل السلوك ليس في صالح التلميذ ومنعه من العملية التربوية ليس في صالح المدرسة وإنما الوسطية والاعتدال والحكمة هي التي تساعد في التحكم والنظام والانضباط

في ختام هذا الملخص أسأل الله العلي القدير أن يثيب القائمين على هذا المنتدى وأعضاءه الذين يساهمون في نشر العلم والإسلام.
تقبل الله منكم وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.
أسأل الله أن يوفق صاحبة البحث في كل مجالات الحياة.
في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملخص مذكرة: العقاب المدرسي وأثره على المتعلم
مشاركةمرسل: مارس 19, 2011, 1:39 pm 
غير متصل

اشترك في: ديسمبر 17, 2009, 1:49 am
مشاركات: 296
ما شاء الله يبدو أنه بحث دسم، نسأل الله تعالى أن ينفع بكن الأمة، ورجائي ألا تُترك هذه البحوث رهينة رفوف المكتبات، وأملنا أن تتحول إلى محاضرات ودورات تكوينية للأمهات.

والسلام عليكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملخص مذكرة: العقاب المدرسي وأثره على المتعلم
مشاركةمرسل: مارس 19, 2011, 7:17 pm 
غير متصل

اشترك في: مارس 29, 2010, 7:12 pm
مشاركات: 8
طالب الحق كتب:
ما شاء الله يبدو أنه بحث دسم، نسأل الله تعالى أن ينفع بكن الأمة، ورجائي ألا تُترك هذه البحوث رهينة رفوف المكتبات، وأملنا أن تتحول إلى محاضرات ودورات تكوينية للأمهات.

والسلام عليكم



وعليكم السلام أخي طالب الحق، حقيقة الطالبة بذلت فيه جهدا كبيرا ونسأل الله أن تثاب على ذلك، ولكم نتمنى أن يكون مادة تطبيقية ، ونرجوا أن يفتح المجال لهذه البحوث أن ترى النور ويطبق بعض مافيها.... حقيقة ما أحوجنا إلى مختصات في التربية ينرن للأمهات العقول ويساهمن في نشر الدعوة.
وشكرا لك على مرورك من ظلال كلماتنا ونسأل الله أن ينفع بنا الأمة الإسلامية جمعاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملخص مذكرة: العقاب المدرسي وأثره على المتعلم
مشاركةمرسل: مارس 26, 2011, 10:27 am 
غير متصل

اشترك في: يناير 8, 2011, 7:08 pm
مشاركات: 13
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته أما بعد : شكرا للطالبة على الجهد المبدول ونبارك لها بمناسبة التخرج, فعندي بعض الملاحظات أوجهها للطالبة,موضوع البحث موضوع مهم وفيه شقين التربوي و النفسي, علماء النفس وعلماء علوم التربية لهم إتجاهات وأبحاث و نظريات جليلة وقيمة في المجالين,هل الطالبة إستعانة بهم, وماهي أسباب إختيار الموضوع وكيف تم بناء الإشكالية و كيف تم طرح الفرضية وماهو المنهج المتبع هي دارسة هدا الموضوع , وأن تعطي لنا قائمة المراجع و المصادرالتي تم الإعتماد بها في إنجاز هدا العمل, وفي الأخير أتمنى لها المزيد من العلم و التوفيق في خدمة المجتمع و شكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملخص مذكرة: العقاب المدرسي وأثره على المتعلم
مشاركةمرسل: إبريل 4, 2011, 4:24 pm 
غير متصل

اشترك في: أكتوبر 30, 2009, 1:47 pm
مشاركات: 108
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أثمن البحث وأشكر الباحثة وأدعو كما دعا من قبلي إلى تحويله إلى وعي عملي اجتماعي وألا ينحصر الموضوع في المعلمين فقط بل لا بد أن يمتد الأمر إلى الأولياء والمربين بكل أنواعهم. وكثيرا ما يحدث التجاوز في العقاب من طرف المعلم بسبب إهمال الأولياء وعدم تواصلهم مع معلمي أولادهم للتعاون وبحث أحسن الوسائل والسبل المناسبة لكل طفل على حدة باعتباره حالة فريدة وشخصية مستقلة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى قلة التواصل أو عدمه بين الأولياء والتلاميذ يجعلهم يخفون كثيرا من معاناتهم وتجاوزات معلميهم في حقهم فينشأون في حالة نفسية من الإحباط وقلة الأمان مما ينتج عنه كره العملية التعليمية بالأساس والتي في أصلها أن تكون عملية مريحة وممتعة. وأعرف كثيرا من الشباب النبهاء لا تجدهم يذكرون إلا الذكريات السيئة عن أيام الدراسة، وقد لا يشفع لهؤلاء المعلمين إلا أن نقول أن فعلهم كان بسبب الحرص على صلاحنا وبدافع الغيرة وحب الخير ونسأل الله أن يغفر لنا ولهم.
حقيقةً الموضوع مهم والجميع بحاجة للتوعية فيه ونسأل الله أن يوفق أخواتنا للاضطلاع بهذه المهمة ومثيلاتها فهن أرهف شعورا وأذكى عاطفة.
كان الله في عونكم وموفقون إن شاء الله.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia